Page 93 - منصف-الوهايبي
P. 93

‫إ ّن هذه المجموعة من القراء هي عينة ممثلة لذوق نخبة شعر ّية‬
‫مبدعة من ناحية ونخبة ذات تكوين علمي أكاديمي من ناحية‬
‫ثانية‪ ،‬ويمكن بالنظر في كيف ّية تقب ّلها لشعر المنصف الوهايبي أن‬
‫نك ّون تص ّورا عاما عن كيف ّية تعامل الشعراء العرب المعاصرين مع‬

                 ‫التجارب الشعر ّية وكيف ّية التفاعل معها جمال ّيا‪.‬‬

‫الملاحظة الثانية التي لاب ّد من الوقوف عندها هي في التنوع‬
‫الجغرافي‪،‬إن جاز القول‪ ،‬للشعراء الذين تناولوا تجربة المنصف‬
‫الوهايبي؛ فهناك شاعر ناقد مغربي وهناك شاعران ناقدان من تونس‬
‫وشاعر من مصر وآخر من اليمن ففلسطين ولبنان‪ .‬هذا الامتداد‬
‫الجغرافي مه ّم من جهة كونه يصلح أن يكون معيارا يمكن الاستناد‬
‫إليه في استخلاص نتائج تنسحب على كامل البلاد العرب ّية تقريبا‪،‬‬
‫ولع ّل أجلاها أ ّن الوهايبي تجاوز حدود وطنه تونس ليح ّقق حضورا‬
‫عربيا يجعله شاعرا «قومي ّا» بالمعنى الأدبي للمصطلح لا بمعناه‬
‫السياسي المعروف‪ .‬مع الملاحظة أ ّن انتشار شعر الوهايبي تجاوز‬
‫الفضاء العربي ليصل إلى أروبا من خلال احتفاء الناقد والإعلامي‬
‫الفرنسي برنار بيفو بقصيدة الوهايبي التي كتبها بعد ‪ 14‬جانفي‬
‫تحت عنوان « تمرين على كتابة يوم الجمعة ‪ 14‬جانفي ‪»2011‬‬
‫وترجمت إلى الفرنسية تحت عنوان ‪ Que toute chose se taise‬أو‬
‫دراسة الأكاديمي الإيطالي ‪tra gli echi del passato. Lo spazio,‬‬
‫‪,Simone Sibilio . aperto del testo di Munsif Al- whaibi‬‬

    ‫(من أصداء الماضي‪:‬فضاء الن ّص المفتوح لمنصف الوهايبي)‬

‫لن نقف في هذه المداخلة المختصرة عند ك ّل وجوه تق ّبل شعر‬
‫الوهايبي من قبل هذه المجموعة الهامة من الشعراء الباحثين لأ ّن‬

 ‫‪93‬‬
   88   89   90   91   92   93   94   95   96   97   98