Page 95 - منصف-الوهايبي
P. 95
الذي اكتشف صوت الوهايبي في مهرجان الشعر العربي بالقاهرة.
اكتشفه كما يقول مستمعا في جلسة المهرجان الافتتاح ّية التي كانت
مخ ّصصة للكبار ،وقد لاحظ فاروق شوشة أ ّن الوهايبي لم يكن
أكثر هؤلاء الشعراء المشاركين في الافتتاح ّية شهرة أو بريقا،ولم
يكن مدافعا عن قض ّية سياس ّية أو قوم ّية تعطي شعره شهرة وانتشارا،
ولكنه رغم ذلك بدا صوتا متم ّيزا بخصائص فن ّية جمال ّية ع ّددها
فاروق شوشة « :وفي القاهرة منذ ثلاثة أعوام استمعت لأول مرة
إلي صوت منصف الوهايبي ممثلا للشاعرية التونسية في مهرجان
الشعر العرب ي ,وفي جلسته الافتتاحية التي كان واضحا أنها تقدم
للجماهير المحتشدة -في المسرح الصغير بدار الأوبرا- الأصوات
الشعرية الكبري المشاركة في المهرجا ن ،لم يكن الوهايبي أكثرهم
شهرة أو بريقا ،ولم يكن اسمه مرتبطا بقضية سياسية أو قومي ة،
ولم يكن مطاردا يبحث عن وطن أو هوية لكنه كان كبيرا باقتداره
الشعري ،ونفسه الممتد ،ولغته الطازجة المدهش ة،وعالمه المتع ّدد
المستويات والدلالات والإحالات والرموز المتنق ل -في يسر
وحنك ة -من مقام إلي مقا م،والمازج بين عناصر الواقع والأسطورة
وكأنه يمسك بين يديه بمفاتيح العالم الشعري ويأخذنا في رفق
وهوادة إلي أبهائه ومنعطفاته ومكنون أسرار ه (.شوشة)1.
من الواضح أنّ فاروق شوشة قد انبهر بصوت الوهايبي لأسباب
فن ّية جمال ّية خالصة تعود إلى الكتابة الشعر ّية في ح ّد ذاتها دون
وصلها بأسباب تقع خارج النّص مثلما هو الحال في تجارب شعر ّية
أخرى تستم ّد جاذبيتها من خلال ارتباطها بقضايا سياس ّية أو قوم ّية.
إ ّن عناصر التم ّيز في شعر الوهايبي هي في منظور شوشة عناصر فن ّية
95