Page 104 - منصف-الوهايبي
P. 104

‫هذا النص لفت كذلك الشاعر المغربي أحمد الدمناتي في مقاله‬
‫عن شعر ّية تمجيد بلاغة المدن‪ ،‬وقد لاحظ أ ّن منصف الوهايبي‬
‫يحتفي بالقيروان المدينة ‪/‬ا َل َعل ْم والمدينة الحلم تلك التي «يحلم‬
‫بها ك ّل شاعر‪،‬يحلم بالإقامة فيها جسد ّيا ولغويا‪،‬و يرى هذا الباحث‬
‫أ ّن قصيدة المنصف الوهايبي تقول حداثتها من خلال الاحتفاء‬
‫العاشق بالمدينة الحلم‪ .‬وفي هذا السياق يستنجد الشاعر‪/‬الباحث‬
‫بقصيدة «حلم تمبكتو‪ »...‬متوقفا عند الإحالة التي كتبها الشاعر‬
‫الوهايبي على أ ّن الن ّص هو صياغة شعر ّية لحكاية أوردها التنوخي‪،‬‬
‫ويذهب الكاتب متأ ّولا النص إلى أ ّن «استبداد المكان‪/‬المدينة‬
‫ترشيش هو ما يجعل الشاعر يقاومه بالكتابة الشعر ّية بأن يحلم‬

                           ‫بمدينة غير واقع ّية‪،‬متخ ّيلة‪ُ ،‬حلم ّية»‪.‬‬

‫يبدو أ ّن ن ّص «حلم تمبكتو‪ »..‬قد وجد قبولا وتفاعلا كبيرا من‬
‫قبل الشعراء‪/‬الن ّقاد بما بلغه من جودة فن ّية وبالممكنات الدلال ّية‬

  ‫التي أغرت هؤلاء الق ّراء المخصوصين بقراءته ومحاولة تأويله‪.‬‬

‫حاولنا في هذا المقال أن تدرس تق ّبل الشعراء لشعر زميلهم في‬
‫الصناعة الشاعر التونسي وقد انتهينا إلى أ ّن هؤلاء الق ّراء مجمعون‬
‫على تم ّيز تجربة الوهايبي الشعر ّية وقدرتها على التج ّدد من‬
‫مجموعة إلى أخرى‪ ،‬فالشاعر يبحث دوما عن قول جديد مغاير لما‬
‫سلف له أن قاله ‪ -‬وهذه سمة من سمات الحداثة‪ -‬وقد وقفنا عند‬

              ‫مستويين من مستويات التفاعل مع ن ّص الوهايبي ‪.‬‬

‫‪ -‬التفاعل عن طريق الإعجاب الذي يصل إلى ح ّد الانبهار‬
‫بالن ّص الشعري والتم ّتع به وبلغته المتميزة‪،‬وهو إعجاب يصل إلى‬

                                                                           ‫‪104‬‬
   99   100   101   102   103   104   105   106   107   108   109