Page 57 - منصف-الوهايبي
P. 57

‫المدينة في شعر منصف الوهايبي‬

‫سمير سحيمي‪،‬‬
‫كل ّية الآداب والفنون والإنسان ّيات بمنوبة‬

‫ال ّشعر موقف وجود ّي وتص ّور للعا َلم والكون‪ ،‬ورؤية للفضاء‬
‫والمكان والمدينة تندرج في سياقات هذا التص ّور الوجودي‬
‫الإنشائي للقصيدة‪ ،‬والثابت أ ّن ال ّشعر العربي المعاصر تو ّفر على‬
‫تشكيل لفضاء المدينة في نصوص كثيرة خ ّطت رهاناتها بسمات‬
‫مخصوصة‪ ،‬فتش ّكلت أبعاد المدينة وارتبطت بالانتماء والوجود‪،‬‬
‫والح ّب والحرب‪ ،‬والألم والأمل‪ ،‬والطفولة والزمن‪ ،‬والصخب‬

               ‫والصفاء‪ ،‬وما أمكن من أشكال الرؤية والكشف‪.‬‬
‫ولع ّل من الرمزيات السائدة للمدينة في ال ّشعر العربي المعاصر‬
‫تشكيل رؤية قاتمة تكشف بؤس الواقع‪ ،‬فقد كانت صورة بغداد‬
‫عند الس ّياب «مبغى كبير» وأشار إحسان ع ّباس في كتابه «ا ّتجاهات‬
‫ال ّشعر العربي المعاصر» إلى صراع في شعر الس ّياب بين القرية‬
‫(جيكور) والمدينة (بغداد)‪ ،‬فجيكور هي الحلم الذي يصبو‬
‫الس ّياب إلى استعادته والمدينة هي جوهر المأساة(((‪ .‬وحين ننظر‬
‫في تجربة ال ّشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي نجد‬
‫المدينة مرتبطة بال ّضيق والألم وش ّدة ال ّزحام يقابلها الحنين إلى‬

‫((( إحسان ع ّباس‪ ،‬اتجاهات الشعر العربي المعاصر‪ ،‬سلسلة عالم المعرفة‪،‬‬
                          ‫الكويت‪ ،‬فيفري ‪ ،1978‬العدد الثاني‪ ،‬ص ‪91‬‬

 ‫‪57‬‬
   52   53   54   55   56   57   58   59   60   61   62