Page 75 - منصف-الوهايبي
P. 75

‫تش ّكلات المكان‬

     ‫في شعر منصف الوهايبي‬

‫أحمد الجوة‬

‫يحسن قبل النّظر في هذه المسألة الإنشائ ّية تنزي ُل شعر الوهايبي‬
‫في سياق الشعر التونسي المعاصر لاستبانة ما قد يكون مخصوصا‬
‫به دون سواه وإضاف ًة لمد ّونة هذا الشعر‪ .‬إ ّن ال ّدراسات الخا ّصة‬
‫بنصوص الوهايبي قليلة ويقتصر ما وجدناه منها على مجموعتين‬
‫هما «ألواح» الصادرة سنة ‪ ،1982‬و«من البحر تأتي الجبال»‬

                                     ‫الصادرة سنة (((‪.1991‬‬
‫لقد أدرجت الباحثة الإسبان ّية «جوزيفينا فيغلزون» شع َر‬
‫الوهايبي في إطار ما أطلقت عليه «الت ّيار الصوفي – ال َكوني أو‬
‫مدرسة القيروان» وبدأت بحثها بقولها «س ّمي هذا الت ّيار الشعر ّي‬
‫التونسي بمدرسة القيروان – مكان ولادة أبرز أعضائه‪ :‬منصف‬
‫الوهايبي (مولود سنة ‪ )1949‬ومح ّمد الغ ّزي (‪ )1949‬وحسونة‬
‫المصباحي (‪ )1950‬وبشير القهواجي (ناثر ولد سنة ‪)1951‬‬

‫((( انظر مقال جوزفينا فيغلزون المنشور بمج ّلة اِيبلا‪ ،‬وكتاب لطفي شنهي‬
‫بعنوان «النزعة الصوف ّية في الشعر التونسي الحديث ‪ ،2000-1975‬مطبعة‬
‫ف ّن الطباعة‪ ،‬تونس‪ ،‬أوت ‪ ،2009‬ومقال «الصورة الشعر ّية في «ألواح» منصف‬

                                              ‫الوهايبي لعلالة القنوني‪.‬‬

 ‫‪75‬‬
   70   71   72   73   74   75   76   77   78   79   80