Page 71 - منصف-الوهايبي
P. 71

‫وتخاتل الأساطير وتغ ّير وجهتها‪ .‬هي نصوص «واقفة في مه ّب‬
                                                ‫الدلالات»‬

‫‪ )4‬يمكن للقارئ أن يستش ّف منها انفتاح النص الشعر ّي على‬
       ‫عوالم متعددة‪ ،‬نصوص «تركت في داخلنا أكثر من شيء»‪.‬‬

‫الإيقاع‪ :‬موسيقى الرعب ماهو الشعر؟ وماهي منابته؟ ماهي‬
‫المعاول التي تمكننا من تصنيف قول ما على أساس أنه شعري‪،‬‬
‫باعتبار منتميا إلى جنس من الخطاب مخصوص معت ّد بذاته لذاته‬
‫في ذاته؟ يبدو أن الشعر هو صرخة آدم الأولى في وجه العتمة‪،‬‬
‫ضد الارباك‪ ،‬ضد المق ّدس الذي يثقل كاهلنا ويج ّرنا إلى الدائرة‬
‫الأكثر رعبا‪ .‬وجد الشعر ليقول أناه بأكثر من طريقة‪ ،‬ليحمل سبحته‬
‫الخاصة به غير مبا ٍل بدروشة اليوم ّي‪ .‬ويبدو أن الأنظمة النقدية‬
‫شاءت أن تغصب الشعر على أنساقها‪ ،‬ودفعت به إلى مخابر‬
‫تجريبها وتأويلها‪ ،‬قصد تفكيكه وفهم مأتى الشعرية وما يجعل‬
‫خطابا يوسم بالشعر على خلاف غيره‪ ،‬وقصد التف ّكر في كيف‬
‫يكون الشعر شعرا‪ .‬فتعددت النظريات لكنها ما فتئت تمسك بطرف‬
‫الشعر حتى يفلت ك ّله من قبضتها‪ .‬واتجه أغلبها نحو درس الإيقاع‬
‫باعتباره الملمح الأساسي لشعرية نص دون سواه‪ .‬لكل شيء إيقاعه‬

                           ‫الخاص‪ .‬لكل كائن إيقاعه الخاص‪.‬‬

‫الريح التي تعوي‪ ،‬الجبل وأحجاره ونباته‪ ،‬الحلم والكوابيس‪،‬‬
‫كرياتنا البيضاء والحمراء‪ ،‬للمدينة إيقاعها وللريف إيقاعه‪..‬‬

                   ‫لـ«أشياء السيدة التي نسيت ان تكبر» إيقاعها‬

‫‪ .‬سنبحث في إيقاع المقطع السادس من قصيدة ختم بها الشاعر‬
                                         ‫كتابه‪ ،‬جاءت تحت‬

 ‫‪71‬‬
   66   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76