Page 76 - منصف-الوهايبي
P. 76
وحسين القهواجي (ولد سنة (((»)1957وهي مع ذلك ترى أ ّن هذه
التسمية ليست مثال ّية لتحديد هذا الاتجاه ا ّلذي بدأت تل ّمساته تظهر
حوالي سنة 1978وا ّلذي بدأت قدمه تتر ّسخ بداية من .1981وقد
ذكرت أسماء أخرى لمم ّثلي هذا الت ّيار منهم آدم فتحي (ولد بقابس
سنة )1957وخالد النجار (مولود بتونس سنة )1949وعلي
اللواتي (مولود بتونس سنة )1947ومح ّمد رضا الكافي (تونس
)1955وغيرهم...
وتذكر هذه الباحثة أ ّن النّقد يستعمل م ّرة الت ّيار الصوفي الكوني
وم ّرة مدرسة القيروان وأ ّما جان فونتان فقد اِستعمل تسمية الت ّيار
الل ّاعقل ّي في حين أطلق عليه خصو ُمه «الشعر الخالص» أو
«جمالية» لأ ّن أصحابه ينا ُدون بالف ّن للف ّن.
وحين انعقد «الملتقى الأ ّول للشعر التونسي الجديد» بمدينة
الحمامات أيام 25-24-23جويلية 1981ظهر ت ّياران شعر ّيان
هما «الت ّيار ال ّصوفي-الكوني» و«التيار الواقعي» المم ِّثل لحركة
الطليعة الأدب ّية بتونس ا ّلذي تز ّعمه ال ّطاهر الهمامي بنشره «بيان
المنحى الواقعي» رفق َة مح ّمد معالي وسميرة الكسراوي(((.
(1) Josefina Veglison, Le courant mystico-cosmique ou école poé-
tique de Kairouan, Ibla, 1993, tome 5c n° 172, p. 277.
((( انظر :الطاهر الهمامي ،تجربتي الشعر ّية ،بيانات وتقييمات (-1969
،)2004مطبعة ف ّن ال ّطباعة ،تونس ،الطبعة الأولى 2004ص ،31وانظر
محاضرته بعنوان «الواقع ّية إثراء للأدب أم تفقير؟ والتي ألقاها بنادي الفرنس ّية
بك ّلية الآداب بمنوبة يوم 19فيفري ،1988المرجع السابق ص ،37وانظر ما
يقوله الطاهر الهمامي بخصوص «متخ ّير من الشعر التونسي المعاصر» صادر
عن وزارة الثقافة والسياحة اليمن ّية سنة 2004وما قام به الوهايبي من اختيار
ُمم ّثلين عن منحاه ال ّصوفي أو الكوني ونصو ٍص في شعر التفعيلة وقصيدة
النثر« ،حفيف الكتابة فحيح القراءة» للطاهر الهمامي ،مطبعة ف ّن الطباعة تونس
76