Page 77 - منصف-الوهايبي
P. 77
ويعنينا هنا ما ذكرته «فيغلزون» من مبادئ للا ّتجاه ال ّصوفي –
الكوني في الشعر التونسي وهي على التوالي:
-تأكيد ال ّدور الحضاري والإبداعي ا ّلذي يتع ّين على الشاعر
القيا ُم به باعتباره عنص َر تجديد داخل المجتمع.
-تخليص الفعل الإبداعي من ك ّل أشكال الوصاية مهما
كان مأتاها ،وتأكيد الحاجة المل ّحة إلى احترام الحقوق الماد ّية
والمعنو ّية للشاعر.
-مناصرة ك ّل المبدعين في العالم وفي العالم العربي تخصيصا،
ا ّلذين ُيعانون الملاحق َة من جميع السلطات بسبب أفكارهم
وأعمالهم الفن ّية.
-اعتبار الشعر التونسي جز ًءا لا يتج ّزأ من ال ّشعر العرب ّي ،يتأ ّثر
به ويؤ ّثر فيه.
-تعميق التراث الثقافي العربي بإبراز مظاهره الأكثر إشراقا،
والتعامل معه بما هو ك ّل مو ّحد ،وإبعاد ال ّرؤى الِانتقائ ّية أو الحزب ّية.
-الإفادة من التجارب الإبداع ّية العالم ّية ومتابعة تط ّورها(((.
وقد أ ّكدت كاتب ُة المقال اختلا َف هذا الت ّيار عن ت ّيار ال ّطليعة
الأدب ّية ا ّلذي دعا إلى ما س ّماه الهمام ّي «في غير العمودي والحر»
وا ّلذي اعتبره الوهايبي شعا ًرا يفوق القدرة الفنية لأصحاب تلك
الدعوة.
،2006ص 107وهذا دليل على استمرار ال ّصراع بين الاتجاهين الشعر ّيين.
(1) Le courant mystico-cosmique, p. 278.
77