Page 78 - منصف-الوهايبي
P. 78

‫وأما ما اعتبرته فيغلزون خصائص شكل ّية وإيديولوج ّية للتيار‬
                                     ‫الصوفي – الكوني فهي‪:‬‬

                       ‫‪ -‬البحث عن جمال ّية لسان ّية جديدة‪.‬‬

                                   ‫‪ -‬الاستلهام ال ّصوفي‪.‬‬

                                       ‫‪ -‬القوم ّية العرب ّية‪.‬‬

                         ‫‪ -‬التج ّذر في المحيط المح ّلي(((‪.‬‬

‫تو ّقفنا عند عدد من الأفكار الواردة في هذا المقال تأطيرا لشعر‬
‫الوهايبي داخل المشهد ال ّشعر ّي التونس ّي المعاصر‪ ،‬واستبان ًة لمدى‬
‫اِنطباق هذه الأحكام ا ّلتي ُخ ّصصت لمجموعتين من شعره على‬
‫ما ل ِحق بهما من نصوص تكشف تط ّور تجربته وذها َبها في أوساع‬
‫أخرى لا تتح ّرك فيها قصيدته على المدار ال ّصوف ّي‪-‬الكون ّي ويكون‬

                              ‫له فيها صوته ال ّشخص ّي المم ّيز‪.‬‬

                   ‫‪ -1‬تشعير المكان في «مخطوط تمبكتو»‬

‫كنّا خ ّصصنا مقالا عنوانه «شعر ّية الفضاء في مخطوط‬
‫تمبكتو«نشرناه منذ سنوات في مج ّلة «المسار» ا ّلتي يصدرها ا ّتحاد‬
‫الك ّتاب التونس ّيين((( وقد اقتصرنا فيه على عدد من النّصوص في‬
‫هذه المجموعة التي صدرت في طبعة أولى سنة (((‪ .1998‬ول ّما‬
‫ُنشرت هذه المجموعة ضمن «ديوان الوهايبي» بعد سنوات ُحذفت‬
‫منها قصيد ٌة ع ّدت «فاتحة» تك ّونت من ثلاث َة عشر بيتا وجاءت‬

‫‪(1) Ibid, p. 279‬‬

         ‫((( انظر العدد ‪ 66-65‬سبتمبر‪-‬أكتوبر‪-‬نوفمبر‪-‬ديسمبر ‪.2003‬‬
‫((( دار صامد للنشر والتوزيع‪ ،‬صفاقس‪-‬تونس‪ ،‬وعنوانها في الغلاف ال ّداخل ّي‬

                                   ‫«مخطوطتمبكتو«(الكتابالشعر ّي)‪.‬‬

                                                                             ‫‪78‬‬
   73   74   75   76   77   78   79   80   81   82   83