Page 29 - منصف-الوهايبي
P. 29
هكذا وجدنا عددا من دواوين الشاعر تدور حول أمكنة بعينها ،منها
يستلهم الشاعر صوره ورموزه.
لكن مجاميع الوهايبي لم تسترفد المكان فحسب بل استرفدت
أساطيره وتش ّربت رموزه وسعت إلى كتابة تاريخه الروح ّي العميق.
لكن هذا لا يعني أن الوهايبي اكتفى بترديد أساطير جاهزة أو
استحضار تاريخ منجز ،كل ّا فالوهايبي ،مثل ك ّل الشعراء ،واضع
أساطير وخالق رموز .
ك ّل قصائد الوهايبي تنطوي على حوار يعقد ُه ال ّشاعر مع
أسلافه الموتى من ش َع َراء و ُصنّاع أساطير ورجال حكمة .وخلال
هذا الحوار لا يشح ُن الشاعر قصيدته بق ّوة الماضي فحسب وإ ّنما
يشح ُن ذلك ال ّتراث بطاقة الحاضر فيبر ُز ُه على هيئة جديدة .فك ّل
كتابة إ ّنما هي إحياء لآثار سابقة ،إيقا ٌظ للأرواح النّائمة فيها ،تحرير
لطاقاتها ال ّرمز ّية والتخييل ّية.
إ ّن غاية هذه القصيدة هي إيقاظ ح ّس ال ّدهشة في القارئ
وتشكيكه في تأويلاته النهائية للأشياء ودفعه إلى النّظر إلى العالم
بعينين جديدتين.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف عمدت هذه القصيدة إلى استرفاد
رؤاها وصورها ورموزها من آفاق ميث ُيولوج ّية وخراف ّية ودين ّية
مختلفة..
كل هذا جعل شعر الوهايبي ينطوي في العديد من نماذجه،
على بنية سرد ّية ذات َن ْب ٍض درام ّي .هذا النّمط من ال ّشعر قد جمع
29