Page 50 - منصف-الوهايبي
P. 50

‫ووهم التسامي‪ .‬ولع ّله يصل وضع الراوي بمعان مثل تو ّهم الفعل‬
      ‫بالخيال والإحجام عنه بالفعل وال ّرسوب في اجترار الوهم‪.‬‬

‫إ ّن العلاقة بين عالم الحكاية والعالم الذي يحيل عليه الشاعر‬
‫قد ت ّتخذ في بعض النصوص طابعا رمز ّيا فتنبني القصيدة في هذه‬
‫الحالة على صورة بلاغ ّية مح ّددة هي الأليغوريا مثلما هو الشأن في‬
‫ن ّصي « إستراتيجية الديك»((( و«أكواريوم لمروان» ((( ونورد فيما‬

                                          ‫يلي النص الأول‪:‬‬
                                  ‫لم يعد الديك كما كان‪،‬‬
                           ‫فقد ض ّم جناحيه وغ ّض الصوت‬

                                          ‫و أخلد للنّوم‪.‬‬
                                                 ‫***‬

                      ‫قلت لماذا لا أته ّجى أوقات الليل إذن‬
                            ‫فأق ّسط أصوات ال ّديك عليها؟!‬
                                                 ‫***‬
                          ‫و تس ّللت إلى سطح البيت هزيعا‬

                 ‫ـ كانت تمبكتو نائمة تحت سطوح منازلهاـ‬
                                         ‫و أخذت أصيح‬

                      ‫و أنفش في ريح ال ّليل يدين جناحين‪،‬‬

                            ‫((( فهرست الحيوان‪ ،‬ديوان الوهايبي‪407 ،‬‬
                                                ‫((( م‪ .‬ن‪ ،.‬ص‪412 .‬‬

                                                                             ‫‪50‬‬
   45   46   47   48   49   50   51   52   53   54   55