Page 66 - منصف-الوهايبي
P. 66

‫إن كتابة المدينة في هذه القصيدة رحلة في الرمز والتاريخ‬
‫والراهن والشعري والسياسي‪ ،‬السياسي الذي يقول المعنى‬

                             ‫بتفاصيل الأشياء وبأسئلة الراهن‪.‬‬
                                           ‫عود على بدء‬

‫هذه شذرات قراءة في ثلاث قصائد من شعر منصف‬
‫الوهايبي‪ ،‬نخلص منها إلى أ ّن المدينة جوهر في حدثان الإنشاء‪،‬‬
‫وحضور المدينة في قصيدته تع ّدد واختلاف لا يك ّف عن التش ّكل‬
‫والانكتاب‪ ،‬سواء أكان في الن ّص الشعري الواحد‪ ،‬أم في نصوص‬
‫متع ّددة من الديوان ذاته‪ ،‬أم في أعماله الشعر ّية الكاملة‪ ،‬وهو مبحث‬
‫حقيق بالتد ّبر والقراء‪ ،‬لما له من تش ّكلات مجازية تقوم على قول‬
‫المختلف استعارة‪ ،‬وشعر ّية أشياء‪ ،‬وإعادة كتابة للماضي‪ ،‬ومساءلة‬
‫للراهن‪ ،‬وتحويلا لكتابة المدينة كي تكون استئنافا لتشكل معناها‬
‫بما يكشف بصمة الشاعر يخترق الأنساق‪ .‬فبدائل المدينة المتع ّددة‪،‬‬
‫أولى وثانية وثالثة‪ ،‬فتح لتلك الأبواب على تخييل المخ ّلد‪ ،‬وتحديث‬
‫شعر ّية الأمكنة‪ ،‬ورقش لخطوط المسافات بين المرجع والتخييل‪،‬‬
‫لأجل تشييد جمالية أخرى تخترق الأزمنة‪ ،‬ورسم لصنعاء تقولها‬

    ‫صلصلة أجراسها في القصيدة فيكون القول فنّا ووجعا في آن‪.‬‬

                                                                             ‫‪66‬‬
   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70   71