Page 114 - منصف-الوهايبي
P. 114

‫وأنت تق ّلب عقدا فيه من ح ّب الياقوت ثلاثون !(((‬
‫ال ِقران بين تمبكتو وترشيش ٍقرا ٌن بين مكانين تسمي ُت ُهما لم ُت ُع ْد‬
‫واقع ّية تماما؛ قد تكون تمبكتو اسما واقع ّيا بع ُد في مالي؛ لكنّها في‬
‫مخيال العرب‪ ،‬عموما‪ ،‬هي اسم لمدينة كانت ُتع ّد بوا ّبة صحراو ّية‬
‫بين شمال إفريقيا وغربها في عصر ازدهار ال ّتجارة‪ ،‬تجارة الملح‬
‫حيث تتك ّدس ال ّثروات لدى أصحاب تلك ال ّتجارة؛ فضلا حركة‬
‫الوراقة والكتب وال ّثقافة عموما‪ .‬وهذا يكسبها َو ْقعا سحر ّيا في‬
‫ذاكرة العرب وخيالهم‪ .‬أ ّما ترشيش فهي اسم عبران ّي لمدينة فينيق ّية‬
‫توجد على ساحل المتو ّسط‪ ،‬و ُير َّجح بعضهم أ ّنه اسم لمدينة‬
‫قرطاج‪/‬تونس؛ لكن لم يثبت ذلك بع ُد‪ ،‬فهناك من يذهب إلى أ ّنها‬
‫قد تكون طرسوس‪ ،‬ولكن هناك إجماع على أ ّنها مدينة توجد على‬
‫ساحل المتو ّسط ُعرفت بتجارة القصدير وال ّذهب والف ّضة ومعادن‬
‫أخرى؛ أي أ ّنها‪ ،‬في المخيال الموروث‪ ،‬من مصادر ال ّثروة‪ .‬وما‬
‫يعنينا‪ ،‬هاهنا م ّرة أخرى‪ ،‬هو أ ّن هذه الغلالة الأسطور ّية التي تل ّفها‬
‫والتي تجعلها ذات حضور خيال ّي ‪ chimérique‬أكثر منه واقع ّيا إ ّنما‬
‫تناسب مع فكرة الكنز في هذه القصيدة‪ .‬وعليه‪ ،‬فإ ّن هذه ال ّطوبونيميا‬
‫الأسطور ّية التي تتع ّلق بمدن تقام جمال ّيا على أرض الخرافة تع ّزز‬

                                     ‫بنا َء القصيدة وسرد ّي َتها‪.‬‬

‫على أ ّن الحوار مكان ّيا ليس فقط تواصلا بين مدينة وأخرى‪ ،‬وإ ّنما‬
‫المكان نفسه يستحيل حوارا مع شعراء آخرين‪ .‬وهو حوار نكتشف‬
‫فيه أ ّن ال ّطوبونيما تنتقل من تسمية للمكان إلى اختزال لتجربة فن ّية‬

‫((( منصف الوهايبي‪ ،‬فهرست الحيوان‪ ،‬أنا وحماري وال ّناصر باي‪ ،‬دار مح ّمد‬
                                                ‫علي للنّشر‪ ،‬ص‪.99 .‬‬

                                                                           ‫‪114‬‬
   109   110   111   112   113   114   115   116   117   118   119